html/javascript

27 مايو 2012


المدونات الليبية إشارات وتنبؤات عما حدث في ليبيا

خربشات حائطية ..
الصورة من سجن ابوسليم للمصور الليبي احمد زبيدة 
كنت أعتقد كما اعتقد معظم الليبيون إننا قوم محيت عنا الموهبة قبل ولادتها وبالتالي الإبداع والتطوير وكل همنا قوت يومنا "الاعتقاد مبني من سنين من القمع والتعتيم"،ومن يفكر في أبعد من ذلك فهو إما معارض أو ضال... حتى فوجئت بخبر عن فوز مدون ليبي عن أفضل مدونة لمسابقة البوبز الألمانية شدني الخبر كمن يكتشف كنزا دفينا وبدأت الإطلاع عن المدونة وقراءة كل محتوياتها ،وهي للكاتب غازي القبلاوي امتداد فبدأت متابعاتي للمدونات الليبية وتعرفت من خلالها على الكم الجميل والهائل من الأقلام الليبية التي لانسمع عنها ولا نراها بينما تأخذنا شاشات الفضائيات إلى كل الأدباء والمبدعين من كافة دول العالم ،وتكتفي إذاعة ليبيا والتي من المفترض أن تكون إذاعة الشعب قلت تكتفي بالحديث عن المفكر الأوحد ومحو كل الفكر الليبي لذا فهي ليست إلا بوق للنظام وذاك هما لاأريد الخوض فيه الأن!! .
في تلك الفترة كان عليا اختيار موضوع لرسالة الماجستير التي سأعدها ضمن الحصول على درجة الإجازة العالية في الإعلام  ولذا حاولت إن لاأكون نمطية في إعداد الرسائل النظرية ووجدت في المدونات الليبية أمران يشغلان عقلي وأظنهما يثيران الكثير من المواطنين أولهما التعرف والتعريف بفئة من أبناء بلادي يحملون من موهبة الفكر والإبداع مايستحقون عنه الدراسة والتحليل وثانيهما وهو ما كان يؤرقني ..هوالكثير من القضايا الغامضة التي قد نسمع عنها في كل قنوات العالم ولا نسمع عنها في بلدنا مثل قضية الأطفال المحقونين بالإيدز وقضايا سجن ابوسليم وقضية الصحفي ضيف الغزال... وهموم الوطن والمواطن الليبي، وهنا كشفت لي قراءتي للمدونات  جانبا أخر من التدوين الليبي ألا وهو شجاعة المدونون الليبيون في كتاباتهم عن تلك القضايا بجراءة ومصداقية بعيدة عن التملق لنظام الحكم السابق وبعيدا عن السخرية بعقل المتلقي، فتوكلت على الله وكان قراري بعنوان دراستي للماجستير (دور المدونات الليبية في إبراز قضايا حقوق الإنسان) وحينها بدأت جمع المعلومات وعرض الفكرة على أصحاب الاختصاص وعندها سمعت الكثير من التحذيرات بان الكتابة في هكذا موضوع سيعرضني للمشاكل " وشني ناوية تنحبسي " فكان إما المضي قدما أو البحث عن موضوع أخر ولكني قررت المضي مع التفكير في كيفية الموازنة بين محاولة البحث عن حقيقة نظام عاث فسادا في البلاد والعباد وعن تجنب إيقاف الرسالة اوغير ذلك مما قد يحدث ولكن بفضل من الله أتممت الدراسة بخير وكان تقديمي لخطة البحث يوم 28-6-2010 وفيها عبارات صريحة عن ان البلاد تحتاج لوقفة جادة من الإصلاحات .
 وحتى اكون صادقة أمام الله فقد ارتأيت أن اكتب بناء على القول "وشهد شاهد من أهلها" حيث لم اكتفي بالمدونات الليبية بل استعنت أيضا بتقارير من ما سميت بمؤسسة ...لحقوق الإنسان !! او لعلها الجهة الأخرى والتي وجدت من خلال تقاريرها انها تذكر إحصائيات عن انتهاكات وغيرها بتمويه ومواربة حيث تجد ان قضية سجن ابوسليم هي مجرد شغب من المساجين وقضية ضيف الغزال هو اختفاء غامض غير معروف أسباب قتله !! وقارنت بينها وبين التدوين الليبي في مختلف القضايا والتي عرض فيها المدونون مثل عبدالوهاب القرينقو واحمد الفيتوري ومريم العجيلي وابراهيم حميدان ومحمد بادلة وعمر شويشنة وانتصار ابوراوي وفتح الله سرقيوة وعيسى عبد القيوم عن شهادات ولقاءات لكل القضايا المثارة تقريبا وهذا ماأكد بالدراسة إن تلك المؤسسات لم تكن ألا غطاء لأفعال بشعة تعرض لها الشعب الليبي .
سأحاول في تدوينات قادمة عرض مختصر لمعظم المدونات الليبية والمدونون وكيفية تناولهم للكثير من القضايا والكشف عن قضايا لزال الكثير منا يجهلها وكيف أنها احتوت الكثير من التحليلات والرسائل التي تدعو للإصلاح وتتنبأ بغضب الشعب .
ملاحظة : مناقشتي لرسالة الماجستير ستكون يوم الأحد 4مايو 2012

هناك 4 تعليقات:

  1. عبدالله طليبه27 مايو 2012 في 2:16 م

    توقعت أن الموضوع على رحلة كتابة الرسالة، وتفاصيل التعب، وتشحوير الدكاترة،هكي حطيت في باليقبل ما نقرا المقال، لكن القيتهشي تاني ، فيه إشارة للرسالة مزبوط لكن من وجه آخر، كل ماقريت كل ما انسحبت لموضوع غير اللي توقعته، وعقلي يبي مني نقرا كلام على الموضوع اللي توقعته اللي هو تفاصيل الرحلة في كتابة الرسالة.

    استهلال المقال والصورة، يغم النفس رجعني من غير مانحس لسنين فاتت.

    اني بشكل عام الصورة الذهنية اللي في بالي عن المدونات حاجة قديمة وفي دار الخزين،ومن النادر أن يطلع عليها حد، لكن لما قريت كلامك اللي قلتي فيه( ووجدت في المدونات الليبية أمران يشغلان عقلي)، حسيت كيف من ينفض في التراب عن دار الخزين اللي مخزنة في بالي، وقلت بيني وبين نفسي: أن الانسان يكتب ويكون صاحب رسالة وين ما كان وبأي وسيلة، في النهاية أكيد حيجي يوم وحد مميز جدا يقرا اللي كاتبه ويستفيد منه.

    ردحذف
  2. أردت بهذه الكلمات مجرد التعريف بالرسالة اما الكتابة عن رحلة الكتابة فاها مقال أخر سأحاول من خلالها محادثة طلبة الماجستير لعلهم يتفادوا الكثير من العواقب والمشاكل التي مررت بها ،اما عن غمان النفس فهو كلام عن زمن مضى ولكن للأ سف هكذا كانت بداية رسالتي غمان لنفس بالفعل والحمدلله انتهت بمناقشتي اياها انشالله في عهد جديد كما قلتها لأحدهم قبل القضاء على النظام السابق متحديا ايها قلت " سأناقش في عهد جديد ..أرجو من الله ان يكون عهد خير على الشعب والبلاد وشكرا لمرورك

    ردحذف
  3. ثقافة الهزيمة .. أرجوك لا تعطنى هذا السرطان

    نشرت جريدة المصرى اليوم فى 20 و 23 أكتوبر 2012 "مرسى" لأهالى مطروح: المشروع النووى فى الضبعة.. و"ما أدراكم ما الضبعة!" قال الرئيس "مرسى" للأهالى إنه يسعى لإنشاء 5 مشروعات نووية لتوليد الطاقة الكهربائية، وليس مشروعاً واحداً فى الضبعة، ومازح الأهالى قائلاً: "الضبعة.. وما أدراك ما الضبعة"


    نشرت مجلة دير شبيجل الألمانية فى 19 مايو 2011 "الفلبين : أطلال المفاعل النووى باتان مزار للسياح " كارثة فوكوشيما أعطت رد فعل ، المفاعل النووى الوحيد فى الفلبين Bataan
    لم يتم تشغيله أبدا و لم ينتج كيلو وات واحد من الكهرباء للأن و سيظل هكذا مستقبلا ، و الأكثر من هذا أن المفاعل النووى الذى يقع على شبة جزيرة باتان أصبح منذ مايو 2011 مزار للسياح.

    ألمانيا و بلجيكا و سويسرا يقرروا إنهاء الطاقة النووية و أغلاق مفاعلاتهم النووية تدريجيا.

    و نشرت صحيفة Salzburger Nachrichten النمساوية فى 16 أكتوبر 2012 "ليتوانيا تقول لا للطاقة النووية " فى أستفتاء شعبى رفضت الأغلبية بأكثر من 62 % خطط لبناء مفاعل نووى جديد .

    و نشرت صحيفة دير شتاندرد النمساوية فى 15 يونيو 2011 إيطاليا تظل خالية من الطاقة النووية، هو قرار الإيطاليين فى أستفتاء شعبى و الذى صوت بنسبة 95 % ضد الطاقة النووية...

    باقى المقال بالرابط التالى

    www.ouregypt.us


    لماذا الأصرار علي الحرث في البحر ؟!! والمنطقة العربية مشهورة بصحاريها المشمسة فترة طويلة من العام. العالم الغربي يرجونا أن نصدر له الطاقة النظيفة عن طريق الخلايا الشمسية بالصحراء الغربية ، والمسؤلين الكهول المتحجرين الملتصقين بكراسيهم ما زالوا يصرون علي مشروع الضبعة النووي حتي لا يفقدوا عمولات حصلوا علي جزء منها والباقي ما زال في أنتظار التنفيذ ؟! طبعا سيستوردوا مفاعلات من زبالة أوروبا النووية ولتذهب منطقتنا الي جحيم الذرة ما دامت كروشهم مستمرة في التضخم!!!

    ردحذف
  4. قم بتنظيف الموكيت مع افضل شركة تنظيف موكيت بالرياض شركة بسمة الرياض, نقوم باستخدام احدث اجهزة التنظيف واجهزة تنظيف الموكيت بالبخار بافضل الاسعار بالمملكة السعودية
    اتصل بنا على 0502226184
    http://www.basmetelriyadh.com/%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D8%AA%D9%86%D8%B8%D9%8A%D9%81-%D9%85%D9%88%D9%83%D9%8A%D8%AA-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D8%B6

    ردحذف